تفاصيل إبداعية

on

 

في الفترة الأخيرة انتعشت الإعلانات في السعودية، وصار التنافس بين الشركات المعلنة يعتمد على الإبداع وطريقة إيصال الرسالة للجمهور المستهدف. وبنظري أن السبب في ذلك هو تعدد القنوات الإعلامية، فسابقاً، كان الإعلام التقليدي المحدود هو وسيلة الإعلان، أما اليوم، لم يعد الإعلام التقليدي منافساً للإعلام الجديد، بتعدد منصاته، وتفاصيله الدقيقة التي تساعد المُعلن على الوصول إلى الشريحة المستهدفة التي يريدها.

وككاتب محتوى، أركز دوماً على فكرة الإعلان وطريقة عرضه أكثر من جماليته وقوته التسويقية ومدى نجاحه، وأول ما يجذبني بالإعلانات هو محتواها، لذا، أود أن نستعرض سويةً عدد من الإعلانات الإبداعية، وأن نناقش تفاصيلها وما الذي ميزها عن غيرها.

شكلك بايخ:

حملة #شكلك_بايخ هي حملة إعلانية هدفها رفع الوعي وتحسين التصرفات في الشوارع، وأعتبر هذي الحملة من أجمل الحملات الفترة الأخيرة، لأنها بسيطة، مضحكة ( وهو شيء غير معتاد في الحملات التوعوية المرورية )، ومحتواها يعتمد على التشبيه.

في هذا الفيديو من حملة #شكلك_بايخ، تم تحويل الوصف الشعبي المستخدم سابقاً لمن يأخذ موقفين لسيارته ( #برج_الكلب ) من وصف هجومي، إلى وصف أكثر لطفاً وأكثر تقبلاً من قبل المجتمع والمخالفين.

الكشتة تنادي:

قبل فترة أطلق القاضي للرحلات حملة إعلانية بعنوان #الكشتة_تنادي ، وبصراحة لم أتابع كل الحملة، لكني شاهدت الفيديو العظيم

هذا الفيديو الإعلاني أشبه بفيلم قصير جداً، خصوصاً عند مشاهدته على شاشة لابتوب أو تلفزيون، الفكرة عظيمة جداً، وهي أن تعيش جو “الكشتة” مع الممثلين عبر المرور بالتفاصيل مروراً سريعاً، دون التوقف والتدقيق فيها.

منيو الطيبين:

الكثير من المطاعم تقدّم عروضاً بين فترة وأخرى تخفّض فيه أسعارها، مثل ( منيو التسكيتة ) لماكدونالدز، و ( خربناها ) لبيتزا إن، لكن هرفي قدمت عرضها بطريقة مختلفة وإبداعية، حيث غيرت هويتها تماماً في فترة الإعلان وأعادتها لهوية هرفي عام ١٩٨٣م، وأيضاً خفضت أسعار وجباتها لتكون نفس أسعار ذلك العام.

هذه الحملة استطاعت جذب الكبار ليستعيدوا ذكريات طفولتهم، وأيضاً جذب الشباب للأسعار الرخيصة.

وكانت فترة الحملة ممتعة للعين، خصوصاً عند رؤية فروع هرفي بالهوية القديمة.

STCS:

في الفترة الأخيرة تغيرت طريقة الإعلان عن الوظائف الشاغرة، وأصبحت ممتعة وجميلة، وكان الطابع الذي تستخدمه أغلب الإعلانات الوظيفية هو الطابع الشعبي، والمكتوب باللغة البيضاء، وبأسلوب مباشر ( ميانة! )، لكن الاتصالات السعودية – حلول ( STCS ) أعلنت عن شاغر وظيفي بشكل جميل جداً.

طريقة عرض الإعلان تناسب تماماً الشريحة المستهدفة، لأنها كتبت بلغة برمجية، وتحمل تفاصيل الوظيفة والشروط.

 

ختاماً، شاركوني أفضل الإعلانات التي رأيتموها في الفترة السابقة وسبب اختياركم لها 😄

ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع المبدعين والمبدعات في مجال الدعاية والإعلان

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s