4 طرق لتكون عميلاً ممتازاً

on

السلام عليكم

منذ ما يقارب السنة وأنا أعمل في شركات أو أعمل كمستقل لكتابة النصوص الإبداعية، ومن خلال عملي ومن رؤية زملائي لاحظت أن هناك خمسة طرق لتكون عميلاً مميزاً تفرح به الشركة أو يفرح به مقدم الخدمة، وتساعدهم على تأدية العمل بأكمل وجه وبشكل يناسب ما تريده.

1. اعرف ما تريده:

لتحصل على ما تريد، يجب أن تعرف ما تريده أصلاً، فمن الخاطئ أن تذهب لمبرمج (مثلاً) وتطلب منه أن ينشئ لشركتك موقعاً، في الوهلة الأولى سترى طلبك منطقياً، لكن، هذا طلب غير واضح وفضفاض، لأنك لم تحدد الهدف من موقع شركتك الإلكتروني، هل هدفه هو التعريف بالشركة، أو واجهة جذّابة لتجربة/شراء منتج، أيضاً يفضّل إرفاق بعض الأعمال المشابهة لما تريده لكي يكون هناك تصوراً واضحاً للعمل.

2. تجاوب مع مقدم الخدمة

أكثر ما يؤخر الأعمال هو أن العميل يتأخر في الرد على مقدم الخدمة، عندما تطلب تصميم شعار لمدونتك، وبعد أن تحدد ما تريده بالضبط، سيرسل لك المصمم تصوراً مبدئياً للشعار، وبعد أن تعتمده أو تعدّل عليه يبدأ بالخطوات التي تليها، والمصمم المحترف سيراسلك في كل خطوة يقوم بها لكي تقوم بتعميدها وينتقل للخطوة الأخرى، ولا تعدّل شيئاً اعتمدته من قبل.

3. كن ودوداً

لا تنظر لمقدمي الخدمة على أنهم ناس أقل منك أو أنّك تمتلكهم بالمال، اجعل علاقتك معهم لطيفة وبسيطة ومتعاونة، واحرص على بناء علاقة جيّدة معهم لتكون عميل مميّز ويقدمون لك عروض خاصّة بك في كل مرة تتعاون معهم مجدداً.

4. التزم بالوقت

هذه نصيحة لا تخص العميل أو مقدمي الخدمة فقط، بل كل الناس، الالتزام بالوقت يعني المهنية، ويتصور البعض أن الالتزام بالوقت يعني الحضور للاجتماع قبل بدايته بدقائق، ليس هذا فقط، بل حتى أن تلتزم بوقت نهاية الاجتماع، وإن احتاج الأمر لوقت أطول فاطلب اجتماعاً آخر ولا تحرجهم بقولك ( عندكم شيء ؟ )

هذه أهم أربعة طرق عرفتها، حرصك عليها سيجعلك عميل مميز وسيحرص مقدمي الخدمة على التعاون معك دوماً.

وبالتوفيق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s