أسبوعياتي: توظّف بدون تعب

أضغط واستمع لموسيقى هذه الأسبوعية

السلام عليكم

كيف كان أسبوعكم؟

سأحكي لكم أسبوعي يوماً بعد يوم:

الأثنين 5 شعبان 1438 1 مايو 2017

الساعة 12.30 صباحاً، راسلني الأخ علاء المكتوم مؤسس شركة أكوان للإنتاج وطلب مني إرسال سيرتي الذاتية له مع بعض من أعمالي، وأرسلتها له ظهر اليوم.

وأظن أن هذا وقت جيّد للحديث أكثر عن الأعمال، والطريقة الأمثل للحصول على وظيفة، دعونا نتحدث فيها على شكل نقاط ونفصّل فيما يحتاج التفصيل:

  • أنشئ سيرة ذاتية مميزة: عندما نسمع هذه الجملة يتبادر إلى أذهاننا بأن المقصود هو إنشاء سيرة ذاتية جميلة الشكل متميزة التصميم، لا أحد ينكر أن جمال الشكل وفرادة فكرة السيرة أمر يعجب صاحب العمل، ولنا في مشاعل الزيد الذي يتحدث عنها الفيديو أدناه خير مثال. لكن المقصد هو أن تكون سيرتك الذاتية مليئة بالأعمال أو على الأقل محاولات للعمل، سواء أكانت أعمالك بدوام كامل أو جزئي أو تدريب، أو حتى تطوع، مع إضافة شهاداتك وخبراتك ومهاراتك بشكل صادق وبدون مبالغة.
  • لا تنسى صفحتك في Linkedin: هذا الموقع الرائع يعتبر سيرة ذاتية تفاعلية ( زُر صفحتي بالضغط هنا )، تنشئ فيه صفحتك وتضيف شهاداتك وخبراتك وما إلى ذلك وتتابع من يهموك من جميع المجالات، شارك في هذا الموقع آخر أخبار أعمالك/دراستك التي تفيد أصدقائك وتجعلهم يثقوا فيك كموظّف أكثر، حيث إن الكثير من الفرص الوظيفية تأتي من هناك. تذكر: لينكدإن ليس تويتر أو فيسبوك، بل هو منصة احترافية للأعمال.
  • اعمل بجد: قد تكون نصيحة بديهية، لكن إعمل بجد، أنتج وطور المكان الذي أنت فيه، ولا تهتم بالراتب فقط، لأن الإنتاج والتطوير يفيدك بشكل مباشر أكثر مما يفيد الشركة أحياناً، أثبت نفسك في المكان الذي أنت فيه واسعى للنجاح دوماً.
  • افعل ما تحب: عن نفسي أرى أن ما يقال بأن ( التخصص الفلاني لا مستقبل له ) مجرد كذبة كبيرة، ما دمت تحب هذا المجال ومتأكد بأنك ستبدع فيه، فستجد مستقبل، المهم ألا تحكر نفسك بمكان معين، اسعى لفعل ما تحب، ولا تعمل مالا تحبه، لكي تذهب يومياً لعملك وأنت تعلم أن ما ستقوم به يسعدك، واطمئن بأن الرزق من الله.

هذه نصائح بسيطة، وليست من شخص خبير، لكن اختلاطي البسيط بالمجتمع العملي جعلني أستوعب بعض المبادئ التي تفيد الكثير.

أيضاً لا تنسى رؤية تجارب هيثم، سيفيدك إن كنت مهتماً بهذا المجال، أو تريد الحصول على عمل:

الثلاثاء 6 شعبان 1438 2 مايو 2017

لا شيء حدث في هذا اليوم، أو على الأقل كما أذكر، لكن .. الأسبوع القادم في نفس هذا اليوم سيكون حفل تخرجي من المرحلة الثانوية، وسأنتهي من 12 سنة دراسة في التعليم العام.

في ذلك اليوم سأصور الحفل كاملاً وسأنشر ما صورته في يوتيوب، وهذه طريقة جديدة لتطوير أسبوعياتي، إذا كان هناك ما يستحق تصوير الفيديو صورته ويكون هناك دمج بين التدوينة المكتوبة والمصورة.

كذلك في ذلك اليوم سأنشر ( خطبة الوداع )، وهو توديع قاسي لما فات من حياتي.

اليوم أيضاً سجّلت في ( منتدى اليونسكو العالمي للمنظمات غير الحكومية UNESCO NGO forum 2017 ).

الأربعاء 7 شعبان 1438 3 مايو 2017

أتاني القبول لحضوري منتدى اليونسكو صباح هذا اليوم، ذهبت للمدرسة واختبرت اختبار الفيزياء العملي وخرجت، أفطرت مع صديقي، وأنا عائد للمنزل شاهدت سناب أحد الأصدقاء في المنتدى، وتذكرته، عدت للبيت وغيرت ملابسي وأخذت شاحني المتنقل، وذهبت للمنتدى.

حضرت وسجلت دخولي واستلمت بطاقتي، وكعادة جمعية مسك الخيرية عندما تنظّم حدثاً ما، فإنها تبدع بشكل لا مثيل له.

photo_2017-05-05_13-53-14.jpg

دخلت مباشرة للقاعة الكبرى وجلست، كان الحديث باللغتين الإنجليزية والفرنسية، مع وجود دبلجة فورية، ففي كل كرسي هناك سماعة تستطيع اختيار الدبلجة التي تريدها، عربية أو إنجليزية أو فرنسية.photo_2017-05-05_13-52-19

بعد هذا دخلنا لقاعة الغداء، وبصراحة لم استطع الأكل، لأن النظام كان غريباً قليلاً، فلم تكن هناك كراسي للجلوس، الأكل يكون “وقّافي”، فأخذت لي شيء خفيف وخرجت.

عدت للقاعة الكبرى وسلّمت على الأستاذ فيصل السيف، مؤسس تيك بيلز ومقدم برنامجي أب تو ديت وتيك بيلز في يوتيوب

https://www.youtube.com/user/uptodateksa2

تحدثنا عن تطوير المحتوى العربي في قنوات اليوتيوب وأهميته، وأكد على الفكرة وأضاف بأن المحتوى المفيد لا يلقى مردود مادي جيّد من اليوتيوب، فالمعلنين العرب قلّة ولا يعتمدون على يوتيوب، لذا يضطر أصحاب القنوات بالبحث عن مصدر دخل آخر أو الإعلان عن تطبيقات ومنتجات رديئة ( كما نرى يومياً في يوتيوب ).

خرجت من القاعة الكبرى متوجهاً لشراء كوب قهوة لأكمل بقية المحاضرات مركّزاً، وقابلت وأنا في الطريق الصديق عبدالله الحوّاس مؤسس فريق كان ياما التطوعي ، وهو فريق يهدف لتبسيط القيم للصغار، خلال هذه الجلسة والحديث مع الموجودين تعرفت على تطبيق NGO Forum وهو التطبيق الخاص بالمنتدى، كنت أعتقد أنه فقط يعرض لك الجدول الخاص بالمحاضرات والمتحدثين، لكن عرفت فيه ميزة أكبر، وهي إمكانية تجهيز اجتماعات قصيرة مع أي من المتحدثين أو الحضور داخل قاعات المنتدى، وللمعلومية كان من المتحدثين والحضور الأستاذ بدر العساكر المدير التنفيذي لجمعية مسك الخيرية ومدير المكتب الخاص لسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كذلك مؤسس موقع ويكيبيديا جيمي ويلز، والكثير الكثير من الناس، فتحت التطبيق وبحثت عن أي شخص لدي أسئلة له وأيضاً يمكن أن نبني سويةً علاقة عملية، فوجدت الأستاذة ياسمين حنّاوي، مديرة العلاقات الإعلامية في عين الرياض، ولطالما كانت عين الرياض أمراً مجهولاً بالنسبة لي، فوجدت أن الفرصة مناسبة جداً للقائها والحديث معها حول عين الرياض وأيضاً تقديم خدماتي لهم، وكانت جلسة لطيفة جداً.

بعدها حضرنا لمتحدثين اثنين أطلق عليهم مسمى ( أبطال في الخفاء ) وهما خالدة بروهي ومانيانج ريث كهور، ولهما سيرة ذاتية رائعة في الأعمال الغير حكومية، فخالدة كانت تناضل من أجل ألا تقتل النساء بداعي الشرف، كون جرائم الشرف تنتشر في باكستان، موطنها الأصل، وحماية النساء هناك واجب عليها. أما مانيانج فهو سوداني الأصل ومؤسس مشروع المساعدة الإنسانية في السودان، وناشط في مجال حقوق اللاجئين في جنوب السودان، ولديه مشروع رائع في توفير الوظائف وفرص العمل للسودانيين.

photo_2017-05-05_13-51-40

أكملت هذا اليوم بسعادة من ناحية المعلومات التي حصلت عليها والناس الذين قابلتهم، ولكن للأسف لأني لم آخذ علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه في ذلك اليوم كان اليوم صعباً علي، ولكن ولله الحمد عدّى على خير.

الخميس 8 شعبان 1438 4 مايو 2017

كان من المفترض أن أحضر اليوم الثاني من المنتدى، وكنت أخطط للقاء عدد أكبر من الشخصيات التي قد لا أقابلهم مرة أخرى في غير هذا المكان، ولكن شاءت الأقدار بأن لا أذهب بل وألا أقوم بأي نشاط ذلك اليوم.

الجمعة 9 شعبان 1438 5 مايو 2017

في هذا اليوم استلمت رسمة طلبتها من الفنانة عبير في تويتر، والرسمة سأهديها لأقرب الأشخاص في حياتي ولكي تبقى لنا هذه اللوحة ذكرى عمر، وفعلاً أتقنت الفنانة الرسم وأنصح من يريد لوحة أن يطلب منها.

هذا كان أسبوعي، شاركوني في التعليقات عن أهم مغامراتكم العملية وأهم أحداث الأسبوع، وهل حضرتم منتدى اليونسكو؟

لا تنسوا اختيار موسيقى الأسبوعية القادمة، ومتابعة المدونة بالضغط على زر ( تابع ) لتصلك كل المقالات الجديدة.

ملاحظة أخيرة: في تويتر وبعد نشري للتدوينة أكتب تحتها حسابات من تحدثت عنهم في التدوينة، فإذا أردت التعرف عليهم أكثر زر حسابي في تويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s